﴿ الترغيب في الأذان وما جاء في فضله ﴾
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا
رواه البخاري ومسلم
قوله لاستهموا أي لاقترعوا والتهجير هو التبكير إلى الصلاة
359 - وعن أبي سعيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لو يعلم الناس ما في التأذين لتضاربوا عليه بالسيوف
رواه أحمد وفي إسناده ابن لهيعة
360 - وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة
قال أبو سعيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم
ورواه مالك والبخاري والنسائي وابن ماجه وزاد ولا حجر ولا شجر إلا شهد له وابن خزيمة في صحيحه ولفظه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لا يسمع صوته شجر ولا مدر ولا حجر ولا جن ولا إنس إلا شهد له
361 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يغفر للمؤذن منتهى
أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه
رواه أحمد بإسناد صحيح والطبراني في الكبير والبزار إلا أنه قال ويجيبه كل رطب ويابس
362 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم فال المؤذن يغفر له مدى صوته ويصدقه كل رطب ويابس
رواه أحمد واللفظ له وأبو داود وابن خزيمة في صحيحه وعندهما ويشهد له كل رطب ويابس
والنسائي وزاد فيه وله مثل أجر من صلى معه
وابن ماجه وعنده يغفر له مد صوته ويستغفر له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة تكتب له خمس وعشرون حسنة ويكفر عنه ما بينهما
قال الخطابي رحمه الله مدى الشيء غايته والمعنى أنه يستكمل مغفرة الله تعالى إذا استوفى وسعه في رفع الصوت فيبلغ الغاية من المغفرة إذا بلغ الغاية من الصوت
قال الحافظ رحمه الله ويشهد لهذا القول رواية من قال يغفر له مد صوته
بتشديد الدال أي بقدر مدة صوته
قال الخطابي رحمه الله وفيه وجه آخر وهو أنه كلام تمثيل وتشبيه يريد أن الكلام الذي ينتهي إليه الصوت لو يقدر أن يكون ما بين أقصاه وبين مقامه الذي هو فيه ذنوب تملأ تلك المسافة غفرها الله انتهى
363 - وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه و سلم قال إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مدى صوته وصدقه من سمعه من رطب ويابس وله أجر من صلى معه
رواه أحمد والنسائي بإسناد حسن جيد ورواه الطبراني عن أبي أمامة ولفظه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المؤذن يغفر له مد صوته وأجره مثل أجر من صلى معه
364 - وروي عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يد الرحمن فوق رأس
المؤذن وإنه ليغفر له مدى صوته أين بلغ
رواه الطبراني في الأوسط
365 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين
رواه أبو داود والترمذي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما إلا أنهما قالا فأرشد الله الأئمة وغفر للمؤذنين
ولابن خزيمة رواية كرواية أبي داود
366 - وفي أخرى له قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المؤذنون أمناء والأئمة ضمناء اللهم اغفر للمؤذنين وسدد الأئمة
ثلاث مرات
ورواه أحمد من حديث أبي أمامة بإسناد حسن
367 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الأئمة وعفا عن المؤذنين
رواه ابن حبان في صحيحه
368 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب أدبر فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى
رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي
قال الخطابي رحمه الله التثويب هنا الإقامة والعامة لا تعرف التثويب إلا قول المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم ومعنى التثويب الإعلام بالشيء والإنذار بوقوعه وإنما سميت الإقامة تثويبا لأنه إعلام بإقامة الصلاة والأذان إعلام بوقت الصلاة
369 - وعن جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان الروحاء
قال الراوي والروحاء من المدينة على ستة وثلاثين ميلا
رواه مسلم
370 - وعن معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول المؤذنون أطول
الناس أعناقا يوم القيامة
رواه مسلم ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
371 - وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لو أقسمت لبررت إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر
يعني المؤذنين وإنهم ليعرفون يوم القيامة بطول أعناقهم
رواه الطبراني في الأوسط
372 - وعن ابن أبي أوفى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله
رواه الطبراني واللفظ له والبزار والحاكم وقال صحيح الإسناد
ثم رواه موقوفا وقال هذا لا يفسد الأول لأن ابن عيينة حافظ وكذلك ابن المبارك انتهى
ورواه أبو حفص بن شاهين وقال تفرد به ابن عيينة عن مسعر وحدث به غيره وهو حديث غريب صحيح
373 - وروي عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إن المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم يؤذن المؤذن ويلبي الملبي
رواه الطبراني في الأوسط
374 - وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ثلاثة على كثبان المسك
وأراه قال يوم القيامة
زاد في رواية يغبطهم الأولون والآخرون عبد أدى حق الله وحق مواليه ورجل أم قوما وهم به راضون ورجل ينادي بالصلوات الخمس في كل يوم وليلة
رواه أحمد والترمذي من رواية سفيان عن أبي اليقظان عن زاذان عنه وقال حديث حسن
غريب
قال الحافظ وأبو اليقظان واه وقد روى عنه الثقات واسمه عثمان بن قيس قاله الترمذي وقيل عثمان بن عمير وقيل عثمان بن أبي حميد وقيل غير ذلك ورواه الطبراني في الأوسط والصغير بإسناد لا بأس به
375 - ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ولا ينالهم الحساب هم على كثب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق رجل قرأ القرآن ابتغاء
وجه الله وأم به قوما وهم به راضون وداع يدعو إلى الصلاة ابتغاء وجه الله وعبد أحسن فيما بينه وبين ربه وفيما بينه وبين مواليه
ورواه في الكبير
376 - ولفظه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا مرة ومرة ومرة حتى عد سبع مرات لما حدثت به سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الفزع ولا يفزعون حين يفزع الناس رجل علم القرآن فقام به يطلب به وجه الله وما عنده ورجل نادى في كل يوم وليلة خمس صلوات يطلب وجه الله وما عنده ومملوك لم يمنعه رق الدنيا من طاعة ربه
377 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمع النبي صلى الله عليه و سلم رجلا وهو في مسير له يقول الله أكبر الله أكبر
فقال نبي الله صلى الله عليه و سلم على الفطرة
فقال أشهد أن لا إله إلا الله قال خرج من النار فاستبق القوم إلى الرجل
فإذا راعي غنم حضرته الصلاة فقام يؤذن
رواه ابن خزيمة في صحيحه وهو في مسلم بنحوه
378 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقام بلال ينادي
فلما سكت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال مثل هذا يقينا دخل الجنة
رواه النسائي وابن حبان في صحيحه
379 - وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال علمني أو دلني على عمل يدخلني الجنة قال كن مؤذنا قال لا أستطيع قال كن إماما قال لا أستطيع فقال فقم بإزاء الإمام
رواه البخاري في تاريخه والطبراني في الأوسط
380 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط في دمه يتمنى على الله ما يشتهي بين الأذان والإقامة
رواه الطبراني في الأوسط ورواه في الكبير
381 - وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط في دمه إذا مات لم يدود في قبره وفيهما إبراهيم بن رستم وقد وثق
وروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أذن في قرية أمنها الله عز و جل من عذابه ذلك اليوم
رواه الطبراني في معاجيمه الثلاثة
383 - ورواه في الكبير من حديث معقل بن يسار ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أيما قوم نودي فيهم بالأذان صباحا إلا كانوا في أمان الله حتى يمسوا وأيما قوم نودي فيهم بالأذان مساء إلا كانوا في أمان الله حتى يصبحوا
384 - وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول يعجب ربك من راعي غنم على رأس شظية للجبل يؤذن بالصلاة ويصلي
فيقول الله عز و جل انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة
رواه أبو داود والنسائي
الشظية بفتح الشين وكسر الظاء معجمتين وبعدهما ياء مثناة تحت مشددة وتاء تأنيث هي القطعة تنقطع من الجبل ولم تنفصل منه
385 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة
رواه ابن ماجه والدارقطني والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري
قال الحافظ وهو كما قال فإن عبد الله بن صالح كاتب الليث وإن كان فيه كلام فقد روى عنه البخاري في الصحيح
386 - وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من أذن محتسبا سبع سنين كتب له براءة من النار
ورواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث غريب
387 - وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان الرجل بأرض قي فحانت الصلاة فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم فإن أقام صلى معه ملكاه وإن
أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه
رواه عبد الرزاق في كتابه عن ابن التميمي عن أبيه عن أبي عثمان النهدي عنه
القي بكسر القاف وتشديد الياء هي الأرض القفر