Assalamu'alaikum | Members area : Register | Sign in
About me | SiteMap | Arsip | Terms of Use | Dcma Disclaimer

Alamat :

Rasulullah shallallahu ‘alaihi wasallam bersabda:
طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ
Menuntut ilmu merupakan kewajiban atas setiap muslim. [HR. Ibnu Majah, No: 224]

Pondok Pesantren As Sunnah Batu
Dusun Jeding, Junrejo, Kec. Junrejo, Kota Batu, Jawa Timur 65321
Map : https://goo.gl/maps/8DLBKCUjpWayDCpJ8

MAHAD AS SUNNAH
Jl. Ikan Hiu II, Purwodadi, Kec. Blimbing, Kota Malang, Jawa Timur 65142
Map : https://goo.gl/maps/Dip7gM2VoAZ7DtXz6

Mahad As Sunnah Lil Banat (Putri)
Jl. Achmad Yani Gg. II, Blimbing, Kec. Blimbing, Kota Malang, Jawa Timur 65126
Map : https://goo.gl/maps/Gxa7Er7Pj6GyNFHW6


Situs Ulama

Situs Ulama

Site Map - Daftar Isi Blog

Majalah Asy Syariah

Majalah Qudwah

Pengunjung

Arsip Blog

Diberdayakan oleh Blogger.

Bab 1 Anjuran Agar Selalu Berakal Dan Sifat Orang-Orang Berakal Yang Cerdas_Raudhatul Uqala Wa Nuzhatul Fudhala (Taman Orang-Orang Berakal Dan Hiburan Bagi Orang-Orang Yang Mempunyai Keutamaan)



Audio Kajian (Klik untuk mendengarkan)
Kajian bersama al Ustadz Usamah Faishal Mahri Hafizhahullah (1)




Audio Kajian (Klik untuk mendengarkan)
Kajian bersama al Ustadz Usamah Faishal Mahri Hafizhahullah (2)




Audio Kajian (Klik untuk mendengarkan)
Kajian bersama al Ustadz Usamah Faishal Mahri Hafizhahullah (3)


🔊📚✅_____________SⓂ️®

-- كتاب
روضة العقلاء و نزهة الفضلاء  --

للإمام  الحافظ ابي حاتم محمد بن حبان البستي رحمه الله

*"TAMAN ORANG-ORANG YANG BERAKAL DAN HIBURAN ORANG-ORANG YANG MEMILIKI KEUTAMAAN"*

Al Imam Abu Hatim Muhammad Ibn Hibban al Busty rahimahullah

➖➖➖➖➖➖➖➖➖

ذكر الحث على لزوم العقل وصفة العاقل اللبيب

*Anjuran Untuk Orang Itu Selalu Berakal Dan Sifat-Sifat Orang Berakal Yang Cerdas*

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :((إن الله يحب مكارم الأخلاق ويكره سفسافها)).

Dari Sahl bin Sa'ad radhiyallahu 'anhu beliau berkata : Nabi shallallahu 'alaihi wa sallam bersabda :"Sungguh Allah itu mencintai akhlak-akhlak mulia dan membenci akhlak-akhlak yang rendah".
Hadits juga diriwayatkan Imam Hakim dengan sedikit perbedaan lafadz.

إن الله عز وجلى كريم، يحب الكرم ومعالي الأخلاق ويبغض سفسافها

"Allah itu mulia, mencintai kemuliaan dan akhlak yang tinggi dan Allah benci akhlak yang rendah".
Hadits dishohihkan oleh Albani dalam Shohih nya.

➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Klik untuk mendengarkan :


💺 *αl Uѕtαdz Uѕαmαh Fαíѕhσl Mαhrí* حفظه الله

↪️ Waktu  :
📆 Kamis, 21 Rajab 1440 H / 28 Maret 2019

↪️ Tempat  :
🏠 Masjid al Istiqomah Junrejo

------------------------------
Kumpulan Kajian Raudhatul Uqala Wa Nuzhatul Fudhala
http://bit.ly/raudhatuluqala_ustadzusamahfaisholmahri
------------------------------
Kajian *Raudhatul Uqala Wa Nuzhatul Fudhala* bisa antum dengarkan secara || 📌:: *L I V E* ::📌 || via  :

📱®adio Suara Sunnah
💻 salafymalangraya.blogspot.com

------------------------------

🌕 *WA Salafy Malang Raya*

♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️

📥📀✅ unduh di sini

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

🔊📚✅_____________SⓂ️®


-- كتاب

روضة العقلاء و نزهة الفضلاء  --


للإمام  الحافظ ابي حاتم محمد بن حبان البستي رحمه الله


*"TAMAN ORANG-ORANG YANG BERAKAL DAN HIBURAN ORANG-ORANG YANG MEMILIKI KEUTAMAAN"*


Al Imam Abu Hatim Muhammad Ibn Hibban al Busty rahimahullah


➖➖➖➖➖➖➖➖➖


ذكر الحث على لزوم العقل وصفة العاقل اللبيب


*Anjuran Untuk Orang Itu Selalu Berakal Dan Sifat-Sifat Orang Berakal Yang Cerdas*


عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :((إن الله يحب مكارم الأخلاق ويكره سفسافها)).


Dari Sahl bin Sa'ad radhiyallahu 'anhu beliau berkata : Nabi shallallahu 'alaihi wa sallam bersabda :"Sungguh Allah itu mencintai akhlak-akhlak mulia dan membenci akhlak-akhlak yang rendah".

Hadits juga diriwayatkan Imam Hakim dengan sedikit perbedaan lafadz.


إن الله عز وجلى كريم، يحب الكرم ومعالي الأخلاق ويبغض سفسافها


"Allah itu mulia, mencintai kemuliaan dan akhlak yang tinggi dan Allah benci akhlak yang rendah".

Hadits dishohihkan oleh Albani dalam Shohih nya.


➖➖➖➖➖➖➖➖➖


💺 *αl Uѕtαdz Uѕαmαh Fαíѕhσl Mαhrí* حفظه الله


↪️ Waktu  :

📆 Kamis, 21 Rajab 1440 H / 28 Maret 2019


↪️ Tempat  :

🏠 Masjid al Istiqomah Junrejo


------------------------------

Kumpulan Kajian Raudhatul Uqala Wa Nuzhatul Fudhala

http://bit.ly/raudhatuluqala_ustadzusamahfaisholmahri

------------------------------

Kajian *Raudhatul Uqala Wa Nuzhatul Fudhala* bisa antum dengarkan secara || 📌:: *L I V E* ::📌 || via  : 


📱®adio Suara Sunnah

💻 salafymalangraya.blogspot.com


------------------------------


🌕 *WA Salafy Malang Raya*


♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️♻️


📥📀✅ unduh di sini


ذكر الحث على لزوم العقل وصفة العاقل اللبيب

حدثنا محمد بن يوسف بن مطر حدثنا عبد الله بن أحمد بن شبويه حدثنا أحمد بن يونس حدثنا فضيل بن عياض عن محمد بن ثور عن معمر عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال النبي صلى الله عليه و سلم إن الله يحب مكارم الأخلاق ويكره سفسافها
قال أبو حاتم لست أحفظ عن النبي صلى الله عليه و سلم خبرا صحيحا في العقل لأن أبان بن أبي عياش وسلمة بن وردان وعمير بن عمران وعلي ابن زيد والحسن بن دينار وعباد بن كثير ومسيرة بن عبد ربه وداود ابن المحبر ومنصور بن صفر وذويهم ليسوا ممن أحتج بأخبارهم فأخرج ما عندهم من الأحاديث في العقل 
وإن محبة المرء المكارم من الأخلاق وكراهته سفسافها هو نفس العقل 0 فالعقل به يكون الحظ ويؤنس الغربه وينفي الفاقة ولا مال أفضل منه ولا يتم دين أحد حتى يتم عقله 
والعقل اسم يقع على المعرفة بسلوك الصواب والعلم بإجتناب الخطأ فإذا كان المرء في أول درجته يسمى أديبا ثم أريبا ثم لبيبا ثم عاقلا كما أن الرجل إذا دخل في أول حد الدهاء قيل له شيطان فإذا عتا في الطغيان قيل مارد فإذا زاد على ذلك قيل عبقري فإذا جمع الى خبثه شدة شر قيل عفريت
وكذلك الجاهل يقال له في أول درجته المائق ثم الرقيع ثم الأنوك ثم الأحمق
وأفضل مواهب الله لعباده العقل ولقد أحسن الذي يقول ... وأفضل قسم الله للمرء عقله ... فليس من الخيرات شيء يقاربه ... إذا أكمل الرحمن للمرء عقله ... فقد كملت أخلاقه ومآربه ... يعيش الفتى في الناس بالعقل إنه ... على العقل يجري علمه وتجاربه ... يزيد الفتى في الناس جودة عقله ... وإن كان محظورا عليه مكاسبه ...
أخبرنا محمد بن سليمان بن فارس حدثنا أحمد بن سيار حدثنا حبيب الجلاب قال قيل لابن المبارك ما خير ما أعطى الرجل قال غريزة عقل قيل فإن لم يكن قال أدب حسن قيل فإن لم يكن قال أخ صالح يستشيره قيل فإن لم يكن قال صمت طويل قيل فإن لم يكن قال موت عاجل
أخبرنا محمد بن داود الرازي حدثنا محمد بن حميد حدثنا ابن المبارك قال سئل عقيل ما أفضل ما أعطى العبد قال غريزة عقل قال فإن لم يكن قال فأدب حسن قال فإن لم يكن قال فأخ شقيق يستشيره قال فإن لم يكون فطول الصمت قال فإن لم يكن قال فموت عاجل
قال أبو حاتم العقل نوعان مطبوع ومسموع فالمطبوع منهما كالأرض والمسموع كالبذر والماء ولا سبيل للعقل المطبوع أن يخلص له عمل محصول دون أن يرد عليه العقل المسموع فينبهه من رقدته ويطلقه من مكامنه يستخرج البذر والماء ما في قعور الأرض من كثرة الربع
فالعقل الطبيعي من باطن الإنسان بموضع عروق الشجرة من الأرض والعقل المسموع من ظاهره كتدلى ثمرة الشجرة من فروعها  أنشدني محمد بن إسحاق بن حبيب الواسطى
رأيت العقل نوعين ... فمطبوع ومسموع ... ولا ينفع المسموع ... إذا لم يك مطبوع ... كما لا تنفع الشمس ... وضوء العين ممنوع ...
أخبرنا القطان بالرقه حدثنا موسى بن مروان حدثنا بقية عن عبد الله بن حسان حدثني ابن عامر قال قلت لعطاء بن أبي رباح يا أبا محمد ما أفضل ما أعطى العبد قال العقل عن الله
أنشدني أحمد بن عبدالله الصنعاني لعبد الله بن عكراش ... يزين الفتى في الناس صحة عقله ... وإن كان محظورا عليه مكاسبه ... يشين الفتى في الناس خفة عقله ... وإن كرمت أعراقه ومناسبه ...
قال أبو حاتم فالواجب على العاقل أن يكون بما أحيا عقله من الحكمة أكلف منه بما أحيا جسده من القوت لأن قوت الأجساد المطاعم وقوت العقل الحكم فكما أن الأجساد تموت عند فقد الطعام والشراب وكذلك العقول إذا فقدت قوتها من الحكمة ماتت
والتقلب في الأمصار والأعتبار بخلق الله مما يزيد المرء عقلا وإن عدم المال في تقلبه
أنشدني عبد الرحمن بن محمد المقاتلي ... إن ذا العقل يرى غنما له ... عدم المال إذا ما العقل صح ... ما على المرء بعدم سبة ... إن وفا العقل وإن دين صلح ...
أخبرنا محمد بن المسيب حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال سمعت حاتم ابن اسماعيل يقول ما أستودع الله عقلا عبدا إلا استنقذه به يوما ما قال أبو حاتم العقل دواء القلوب ومطية المجتهدين وبذر حراثة الآخرة
وتاج المؤمن في الدنيا وعدته في وقوع النوائب ومن عدم العقل لم يزده السلطان عزا ولا المال يرفعه قدرا ولا عقل لمن أغفله عن أخراه ما يجد من لذة دنياه فكما أن أشد الزمانه الجهل كذلك أشد الفاقه عدم العقل
والعقل والهوى متعاديان فالواجب على المرء أن يكون لرأيه مسعفا ولهواه مسوفا فإذ أشتبه عليه أمران اجتنب أقربهما من هواه لأن في مجانبته الهوى إصلاح السرائر وبالعقل تصلح الضمائر 
أخبرنا عمرو بن محمد الأنصاري ثنا ثنا محمد بن عبيد الله الجشمى حدثنا المداينى قال قال معاوية بن أبي سفيان لرجل من العرب عمر دهرا أخبرني بأحسن شيء رأيته قال عقل طلب به مروءة مع تقوى الله وطلب الآخرة
وأنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش ... إذا تم عقل المرء تمت أموره ... وتمت أياديه وتم بناوه ... فإن لم يكن عقل تبين نقصه ... ولو كان ذا مال كثيرا عطاؤه ...
أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو كامل الجحدرى حدثنا عمران بن خالد الخزاعي قال سمعت الحسن يقول ما تم دين عبد قط حتى يتم عقله قال أبو حاتم أفضل ذوي العقول منزلة أدومهم لنفسه محاسبة وأقلهم عنها فترة
فبالعقل تعمر القلوب كما أن بالعلم تستخرج الأحلام وعمود السعادة العقل ورأس الاختيار ولو صور العقل صورة لأظلمت معه الشمس لنوره فقرب العاقل مرجو خيره على كل حال كما أن قرب الجاهل مخوف شره على كل حال
ولا يجب للعاقل أن يغتم لأن الغم لا ينفع وكثرته تزري بالعقل ولا أن يحزن لأن الحزن لا يرد المرزئة ودوامه ينقص العقل
والعاقل يحسم الداء قبل أن يبتلى به ويدفع الأمر قبل أن يقع فيه فإذا وقع فيه رضى وصبر والعاقل لا يخيف أحدا أبدا ما استطاع ولا يقيم على خوف وهو يجد منه مذهبا وإذا خاف على نفسه الهوان طابت نفسه عما يملك من الطارف والتالد مع لزوم العفاف إذ هو قطب شعب العقل
أنشدني المنتصر بن بلال بن المنتصر الأنصاري ... أولست تأمر بالعفاف وبالتقى ... وإليه آل الأمر حين يؤول ... فإن استطعت فخذ بعقلك فضلة ... إن العقول يرى لها تفضيل ...
أخبرنا الحسين بن إسحاق الأصبهاني بالكرج حدثنا محمد بن علي الطاحي حدثنا عمرو بن عثمان الخزاز الحرانى حدثنا مفضل بن صالح قال على لما أهبط الله آدم من الجنة أتاه جبريل فقال إنى أمرت أن أخيرك في ثلاثة فاختر واحدة ودع إثنتين فقال آدم وما الثلاث فقال الحياء والدين والعقل فقال آدم فإني قد أخترت العقل قال فقال جبريل للحياء والدين أنصرفا ودعاه فقالا إنا أمرنا أن نكون مع العقل حيث كان ثم عرج جبريل وقال شأنكم
قال أبو حاتم من حسن عقله وقبح وجهه فقد أفقد فضائل نفسه قبائح وجهه ومن حسن وجهه وقل عقله فقد أذهب محاسن وجهه نقائص نفسه فلا يجب للعاقل أن يغتم إذا كان معدما لأن العاقل قد يرجى له الغنى ولا يوثق للجاهل المكثر ببقاء ماله ومال العاقل عقله وما قدم من صالح عمله
وآفة العقل الصلف والبلاء المردي والرخاء المفرط لأن البلايا إذا تواترت عليه أهلكت عقله والرخاء إذا تواتر عليه أبطره والعدو العاقل خير للمرء من الصديق الجاهل 
أنشدني علي بن محمد البسامي ... عدوك ذو العقل أبقى عليك ... من الجاهل الوامق الأحمق ... وذو العقل يأتي جميل الأمور ويقصد للأرشد الأرفق ...
أخبرنا محمد بن الحسين بن قتيبة بعسقلان حدثنا ابن أبى السرى حدثنا داود بن الجراح وضمرة بن ربيعة عن خليد بن دعلج قال سمعت معاوية ابن قرة يقول إن القوم ليحجون ويعتمرون ويجاهدون ويصلون ويصومون وما يعطون يوم القيامة إلا على قدر عقولهم
سمعت محمد بن محمود بن عدى النسائى يقول سمعت على بن خشرم يقول سمعت حفص بن حميد الأكاف يقول العاقل لا يغبن والورع لا يغبن
قال أبو حاتم هذه لفظة جامعة تشتمل على معان شتى فكما لا ينفع الاجتهاد بغير توفيق ولا الجمال بغير حلاوة ولا السرور بغير أمن كذلك لا ينفع العقل بغير ورع ولا الحفظ بغير عمل وكما أن السرور تبع للأمن والقرابة تبع للمودة كذلك المروءات كلها تبع للعقل
وعقول كل قوم على قدر زمانهم فالعاقل يختار من العمر أحسنه وإن قل فإنه خير من الحياة النكدة وإن طالت والعقل الموعى غير المنتفع به كالأرض الطيبة الخراب
والعاقل لا يبتدىء الكلام إلا أن يسأل ولا يكثر التمارى إلا عند القبول ولا يسرع الجواب إلا عند التثبت
والعاقل لا يستحقر أحدا لأن من أستحقر السلطان أفسد دنياه ومن استحقر الأتقياء أهلك دينه ومن استحقر الإخوان أفنى مروءته ومن استحقر العام أذهب صيانته
والعاقل لا يخفى عليه عيب نفسه لأن من خفى عليه عيب نفسه خفيت عليه محاسن غيره وإن من أشد العقوبه للمرء أن يخفى عليه عيبه لأنه ليس بمقلع عن عيبه من لم يعرفه وليس بنائل محاسن الناس من لم يعرفها وما أنفع التجارب للمبتدى
أنشدني المنتصر بن بلال بن المنتصر الأنصاري ... ألم تر أن العقل زين لأهله ... وأن كمال العقل طول التجارب ... وقد وعظ الماضي من الدهر ذا النهى ... ويزداد في أيامه بالتجارب ...
أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا عثمان بن أبى شيبة حدثنا جرير عن الحكم ابن عبد الله قال كانت العرب تقول العقل التجارب والحزم سوء الظن
قال أبو حاتم لا يكون المرء بالمصيب في الأشياء حتى تكون له خبرة بالتجارب
والعاقل يكون حسن المأخذ في صغره صحيح الأعتبار في صباه حسن العفة عند إدراكه رضى الشمائل في شبابه ذا الرأي والحزم في كهولته يضع نفسه دون غايته برتوة ثم يجعل لنفسه غاية يقف عندها لأن من جاوز الغاية في كل شئ صار الى النقص 
ولا ينفع العقل إلا بالإستعمال كما لا تنفع الأعوان إلا عند الفرصة ولا ينفع الرأي إلا بالإنتخال كما لا تتم الفرصة إلا بحضور الأعوان
ومن لم يكن عقله أغلب خصال الخير عليه أخاف أن يكون حتفه في أقرب الأشياء إليه
ورأس العقل المعرفه بما يمكن كونه قبل أن يكون
والواجب على العاقل أن يجتنب أشياء ثلاثة فإنها أسرع في إفساد العقل من النار في يبيس العوسج الاستغراق في الضحك وكثرة التمني وسوء التثبت لأن العاقل لا يتكلف مالا يطيق ولا يسعى إلا لما يدرك ولا يعد الا بما يقدر عليه ولا ينفق إلا بقدر ما يستفيد ولا يطلب من الجزاء إلا بقدر ما عنده من الغناء ولا يفرح بما نال إلا بما أجدى عليه نفعة منه
والعاقل يبذل لصديقه نفسه وماله ولمعرفته رفده ومحضره ولعدوه عدله وبره وللعامة بشره وتحيته ولا يستعين إلا بمن يحب أن يظفر بحاجته ولا يحدث إلا من يرى حديثه مغنما إلا أن يغلبه الاضطرار عليه ولا يدعي ما يحسن من العلم لأن فضائل الرجال ليست ما ادعوها ولكن ما نسبها الناس إليهم ولا يبالي ما فاته من حطام الدنيا مع ما رزق من الحظ في العقل
أنشدني عبد الرحمن بن محمد المقاتلى ... فمن كان ذا عقل ولم يك ذا غنى ... يكون كذى رجل وليست له نعل ... ومن كان ذا مال ولم يك ذا حجى ... يكون كذى نعل وليست له رجل ...
قال أبو حاتم كفى بالعاقل فضلا وإن عدم المال بأن تصرف مساوى أعماله الى المحاسن فتجعل البلادة منه حلما والمكر عقلا والهذر بلاغة والحدة ذكاء والعى صمتا والعقوبة تأديبا والجرأة عزما والجبن تأنيا والإسراف جودا والإمساك تقديرا فلا تكاد ترى عاقلا إلا موقرا للرؤساء ناصحا للأقران مواتيا للأخوان متحرزا من الأعداء غير حاسد للأصحاب ولا مخادع للأحباب ولا يتحرش بالأشرار ولا يبخل في الغنى ولا يشره في الفاقه ولا ينقاد للهوى ولا يجمح في الغضب ولا يمرح في الولاية ولا يتمنى مالا يجد ولا يكتنز إذا وجد ولا يدخل في دعوى ولا يشارك في مراء
ولا يدلي بحجة حتى يرى قاضيا ولا يشكو الوجع إلا عند من يرجو عنده البرء ولا يمدح أحدا إلا بما فيه لأن من مدح رجلا بما ليس فيه فقد بالغ في هجائه ومن قبل المدح بما لم يفعله فقد استهدف للسخرية0
والعاقل يكرم على غير مال كالأسد يهاب وإن كان رابضا وكلام العاقل يعتدل كاعتدال جسد الصحيح وكلام الجاهل يتناقض كاختلاط جسد المريض
وكلام العاقل وان كان نزرا حظوة عظيمة كما أن مقارفة المأثم وإن كان نزرا مصيبة جليلة
ومن العقل التثبت في كل عمل قبل الدخول فيه
وآفة العقل العجب بل على العاقل أن يوطن نفسه على الصبر على جار السوء وعشير السوء وجليس السوء فإن ذلك مما لا يخطيه على ممر الأيام
ولا يجب للعاقل أن يحب أن يسمى به لأن من عرف بالدهاء حذر ومن عقل العاقل دفن عقله ما استطاع لأن البذر وان خفى في الأرض أياما فإنه لا بد ظاهر في أوانه وكذلك العاقل لا يخفى عقله وإن أخفى ذلك جهده0
وأول تمكن المرء من مكارم الأخلاق هو لزوم العقل
أنشدني على بن محمد البسامي ... إن المكارم أبواب مصنفة ... فالعقل أولها والصمت ثانيها ... والعلم ثالثها والحلم رابعها ... والجود خامسها والصدق ساديها ... والصبر سابعها والشكر ثامنها ... واللين تاسعها والصدق عاشيها ...
أخبرنا عمر بن عبد الله بن عمر الهجرى بالأبلة حدثنا عبد الله بن خبيق حدثنا موسى بن طريف قال شعيب بن حرب قال لي شعبة عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلا منا ذهب ذلك القليل وإنى لأرى الرجل يجلس
مع من هو أقل عقلا منه فأمقته
قال أبو حاتم أول خصال الخير للمرء في الدنيا العقل وهو من أفضل ما وهب الله لعباده فلا يجب أن يدنس نعمة الله بمجالسه من هو بضدها قائم
والواجب على العاقل أن يكون حسن السمت طويل الصمت فإن ذلك من أخلاق الأنبياء كما أن سوء السمت وترك الصمت من شيم الأشقياء والعاقل لا يطول أمله لأن من قوى أمله ضعف عمله ومن أتاه أجله لم ينفعه أمله
والعاقل لا يقاتل من غير عدة ولا يخاصم بغير حجه ولا يصارع بغير قوة لأن بالعقل تحيا النفوس وتنور القلوب وتمضي الأمور وتعمر الدنيا
والعاقل يقيس ما لم ير من الدنيا بما قد رأى ويضيف مالم يسمع منها إلى ما قد سمع وما لم يصب منها إلى ما قد أصاب وما بقى من عمره بما فنى وما لم ينل منها بما قد أوتى ولا يتكل على المال وإن كان في تمام الحال لأن المال يحل ويرتحل والعقل يقيم ولا يبرح ولو أن العقل شجرة لكانت من أحسن الشجر كما أن الصبر لو كان ثمرة لكان من أكرم الثمر
والذي يزداد به العاقل من نماء عقله هو التقرب من أشكاله والتباعد من أضداده
ولقد أخبرنا محمد بن المهاجر المعدل حدثنا أبو جعفر ابن ابنة أبي سعيد الثعلبي حدثنا محمد بن أبى مالك الغزي قال سمعت أبي يقول جالسوا الألباء أصدقاء كانوا أو أعداء فإن العقول تلقح العقول
قال أبو حاتم مجالسة العقلاء لا تخلو من أحد معنيين إما تذكر الحالة
التي يحتاج العاقل الى الأنتباه لها أو الإفادة بالشيء الخطير الذي يحتاج الجاهل الى معرفتها0
فقرب العاقل غنم لأشكاله وعبره لأضداده على الأحوال كلها ولا يجب لمن تسمى به أن يتدلل إلا على من يحتمل دلاله ويقبل إلا على من يحب إقباله ولو كان للعقل أبوان لكان أحدهما الصبر والأخر التثبت
جعلنا الله ممن ركب فيه حسن وجود العقل فسلك بتمام النعم مسلك الخصال التي تقربه الى ربه في دارى الأمد والأبد إنه الفعال لما يريد
ذكر إصلاح السرائر للزوم تقوى الله
أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى بن زهير بتستر حدثنا عمر بن شبة حدثنا مؤمل ابن إسماعيل حدثنا شعبة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما كره الله منك شيئا فلا تفعله إذا خلوت
قال أبو حاتم الواجب على العاقل الحازم أن يعلم أن للعقل شعبا من المأمورات والمزجورات لا بد له من معرفتها واستعمالها في أوقاتها لمباينة العام وأوباش الناس بها
وإني ذاكر في هذا الكتاب إن الله قضى ذلك وشاءه خمسين شعبة من شعب العقل من المأمورات والمزجورات ليكون الكتاب مشتملا على خمسين بابا بناء كل باب منها على سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم نتكلم في عقيب كل سنة منها بحسب ما يمن الله به من التوفيق لذلك إن شاء الله
فأول شعب العقل هو لزوم تقوى الله وإصلاح السريرة لأن من صلح جوانيه أصلح الله برانيه ومن فسد جوانيه أفسد الله برانيه
ولقد أحسن الذي يقول ... إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل ... خلوت ولكن قل على رقيب ... ولا تحسبن الله يغفل ساعة ... ولا أن ما يخفى عليه يغيب
ألم تر أن اليوم أسرع ذاهب ... وأن غدا للناظرين قريب ...
أخبرنا عبد الله بن محمود بن سليمان السعدى حدثنا شعبة بن هبيرة حدثنا جعفر بن سليمان عن مالك بن دينار قال اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة
قال أبو حاتم قطب الطاعات للمرء في الدنيا هو إصلاح السرائر وترك إفساد الضمائر
والواجب على العاقل الإهتمام بإصلاح سريرته والقيام بحراسة قلبه عند إقباله وإدباره وحركته وسكونه لأن تكدر الأوقات وتنغص اللذات لا يكون إلا عند فساده
ولو لم يكن لإصلاح السرائر سبب يؤدى العاقل إلى استعماله إلا إظهار الله عليه كيفية سريرته خيرا كان أو شرا لكان الواجب عليه قلة الإغضاء عن تعاهدها
أنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبرش ... يلبس الله في العلانية العبد ... الذي كان يختفى في السريره ... حسنا كان أو قبيحا سيبدى ... كل ما كان ثم من كل سيرة ... فاستح الله أن ترائى للناس ... فإن الرياء بئس الذخيرة ...
أخبرنا أبو يعلى حدثنا شريح بن يونس حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن عطاء بن أبى رباح عن أبيه قال قال كعب والذي فلق البحر لبنى إسرائيل إنى لأجد في التوراة مكتوبا يا بن آدم اتق ربك وصل رحمك وبر والديك يمد لك في عمرك وييسرلك يسرك ويصرف عنك عسرك
حدثنا محمد بن سليمان بن فارس حدثنا محمد بن على الشقيقي حدثنا أبى حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن مالك بن دينار قال إن القلب إذا لم يكن
فيه حزن خرب كما يخرب البيت إذا لم يكن فيه ساكن وإن قلوب الأبرار تغلى بأعمال البر وإن قلوب الفجار تغلى بأعمال الفجور والله يرى همومكم فانظروا ما همومكم رحمكم الله0
أنشدني محمد بن مبد الله بن زنجى البغدادي ... وإذا أعلنت أمرا حسنا ... فليكن أحسن منه ما تسر ... فمسر الخير موسوم به ... ومسر الشر موسوم بشر ...
أخبرنا أبو يعلى حدثنا شريح بن يونس حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال إن الرجل ليتكلم بالكلام ينوى فيه الخير فيلقى الله في قلوب العباد حتى يقولوا ما أراد بكلامه هذا إلا الخير وإن الرجل ليتكلم بالكلام الشر لا ينوى فيه الخير فيلقى الله في قلوب الناس حتى يقولوا ما أراد بكلامه هذا إلا الشر0
حدثنا محمد بن عمر الهمداني حدثنا القطواني حدثنا سيار حدثنا حماد بن زيد عن أيوب قال سمعت الحسن يقول إنكم وقوف ها هنا تنتظرون آجالكم وعند الموت تلقون الخبر فخذوا مما عندكم لما بعدكم
قال أبو حاتم الواجب على العاقل أن يأخذ مما عنده لما بعده من التقوى والعمل الصالح بإصلاح السريرة ونفى الفساد عن خلل الطاعات عند إجابة القلب وإبائه فإذا كان صحة السبيل في إقباله موجودا أنفذه بأعضائه وإن كان عدم وجوده موجودا كبحه عنها لأن بصفاء القلب تصفو الأعضاء0
وأنشدني المنتصر بن بلال بن المنتصر الأنصاري ... وإن امرأ لم يصف لله قلبه ... لفى وحشة من كل نظرة ناظر ... وإن امرأ لم يرتحل ببضاعة ... إلى داره الأخرى فليس بتاجر ... وإن امرأ ابتاع دنيا بدينه ... لمنقلب منها بصفقة خاسر ...
أخبرنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار الصوفى ببغداد حدثنا أبو نصر التمار
حدثنا أبو الأشهب عن خالد الربعى قال كان لقمان عبدا حبشيا نجارا فأمره سيده أن يذبح شاة فذبح شاة فقال أئتنى بأطيب مضغتين في الشاة فأتاه باللسان والقلب ثم مكث أياما فقال اذبح شاة فذبح شاة فقال ائتنى بأخبث مضغتين في الشاة فألقى إليه اللسان والقلب فقال له سيده قلت لك حين ذبحت ائتنى بأطيب مضغتين فأتيتنى باللسان والقلب ثم قلت لك الآن حين ذبحت الشاة أئتنى بأخبث مضغتين في الشاة فألقيت اللسان والقلب فقال إنه لا أطيب منهما إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا
وأنشدني منصور بن محمد الكريزى ... وما المرء إلا قلبه ولسانه ... إذا حصلت أخباره ومداخله ... إذا ما رداء المرء لم يك طاهرا ... فهيهات أن ينقيه بالماء غاسله ... وما كل من تخشى ينالك شره ... وما كل ما أملته أنت نائله ...
أخبرنا أحمد بن عيسى بن السكبن بواسط حدثنا عبد الحميد بن محمد بن مستام حدثنا مخلد بن يزيد حدثنا صالح بن حسان المؤذن قال دخلت على عمر ابن عبد العزيز فسمعته يقول لا يتقى الله عبد حتى يجد طعم الذل
قال أبو حاتم العاقل يفتش قلبه في ورود الأوقات ويكبح نفسه عن جميع المزجورات ويأخذها بالقيام في أنواع المأمورات ولزوم الأنتباه عند ورود الفترة في الحالات ولا يكون المرء يشاهد ما قلنا قائما حتى يوجد منه صحة التثبت في الأفعال
أنشدني على بن محمد البسامي ... وإذا بحثت عن التقى وجدته ... رجلا يصدق قوله بفعال ... وإذا اتقى الله امرؤ وأطاعه ... فيداه بين مكارم ومعال ... وعلى التقى اذا تراسخ في التقى ... تاجان تاج سكينة وجمال ... وإذا تناسبت الرجال فما أرى ... نسبا يكون كصالح الأعمال
أخبرنا القطان بالرقة حدثنا عبد الله بن رومى البزاز عن أبيه قال قلما دخلت على إسحاق بن أبى ربعى الرافقى إلا وهو يتمثل بهذا البيت ... خير من المال والأيام مقبلة ... جيب نقى من الآثام والدنس ...
أخبرنا محمد بن عبدالله بن الجنيد حدثنا عبد الوارث بن عبيد الله عن عبد الله أخبرنا الربيع عن الحسن قال أفضل العمل الورع والتفكر
قال أبو حاتم العاقل يدبر أحواله بصخة الورع ويمضى لسانه بلزوم التقوى لأن ذلك أول شعب العقل وليس إليه سبيل إلا بصلاح القلب
ومثل قلب العاقل إذا لزم رعاية العقل على ما نذكرها في كتابنا هذا إن الله قضى ذلك وشاءه كأن قلبه شرح بسكاكين التقية ثم ملح بملح الخشيه ثم جفف برياح العظمة ثم أحيى بماء القربه فلا يوجد فيه إلا ما يرضى المولى جل وعلا ولا يبالى المرء إذا كان بهذا النعت أن يتضع عند الناس ومحال أن يكون ذلك أبدا
سمعت أحمد بن موسى بواسط يقول وجد ( ت ) على خف عطاء السلمي مكتوبا وكان حائكا ... إلا إنما التقوى هو العز والكرم ... وفخرك بالدنيا هو الذل والعدم ... وليس على عبد تقى نقيصه ... إذا صحح التقوى وإن حاك أو حجم ...
أخبرنا محمد بن زنجويه القشيرى حدثنا عمرو بن على حدثنا طريف بن سعيد حدثنا القاسم بن عبد الله الأنصاري عن محمد بن علي بن حسين قال إذا بلغ الرجل أربعين سنة ناداه مناد من السماء دنا الرحيل فأعد زادا
وأنشدني عبد العزيز بن سليمان الأبراش ... إذا انتسب الناس كان التقى ... بتقواه أفضل من ينتسب ... ومن يتقى الله يكسب به ... من الحظ أفضل ما يكتسب ... ومن يتخذ سببا للنجاة ... فإن تقى الله خير السبب
وأنشدني أحمد بن محمد بن عبد الله الصنعانى لابن عكراش ... ومهما يسر المرء يبد لربه ... وما ينسه الإنسان لا ينسى كاتبه ... ومن كان غلابا بجهد ونجدة ... فذو الحظ في أمر المعيشة غالبه ...
وأنشدني أبو بدر أحمد بن خالد بن عبيد الله بن عبد الملك بحران ... يا نفس ما هو إلا صبر أيام ... كأن لذاتها أضغاث أحلام ... يا نفس جوزي عن الدنيا مبادرة ... وخل عنها فإن العيش قدامى ...
أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصارى أخبرنا سويد بن نصر أخبرنا عبد الله أخبرنا سفيان عن معن قال قال عبد الله إن لهذه القلوب شهوه وإقبالا وإن لها فترة وإدبارا فخذوها عند شهوتها وإقبالها ودعوها عند فترتها وإدبارها
قال أبو حاتم الواجب على العاقل أن لا ينسى تعاهد قلبه بترك ورود السبب الذي يورث القساوة له عليه لأن بصلاح الملك تصلح الجنود وبفساده تفسد الجنود فإذا اهتم بإحدى الخصلتين تجنب أقربهما من هواه وتوخى أبعدهما من الردى
ولقد أحسن الذي يقول ... وإذا تشاجر في فؤادك مرة ... أمران فاعمد للأعف ألأجمل ... وإذا هممت بأمر سوء فتئد ... وإذا هممت بأمر خير فافعل ...
أخبرنا بكر بن أحمد بن سعيد الطاحي بالبصرة حدثنا إبراهيم بن عزرة الشامى عن مسعر بن كدام عن عون بن عبد الله قال قال عمر بن الخطاب جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة
أخبرنا أبو يعلى حدثنا محمد بن عمرو بن جبله حدثنا محمد بن مروان حدثنا عطاء الأزرق قال قال رجل للحسن يا أبا سعيد كيف أنت وكيف حالك
قال كيف حال من أمسى وأصبح ينتظر الموت ولا يدري ما يصنع به
وأنشدني منصور بن محمد الكريزى ... تتخير قرينا من فعالك إنما ... يزين الفتى في القبر ما كان يفعل ... فإن كنت مشغولا بشيء فلا تكن ... بغير الذي يرضى به الله تشغل ... فلا بد بعد القبر من أن تعده ... ليوم ينادى المرء فيه فيسأل ... فلن يصحب الإنسان من قبل موته ... ولا بعده إلا الذي كان يعمل ... ألا نما الأنسان ضيف لأهله ... يقيم قليلا بينهم ثم يرحل ...
أخبرنا على بن سعيد العسكرى حدثنا إبراهيم بن الجنيد حدثنا محمد بن الحسين حدثنا إسماعيل بن زياد قال قدم علينا عبد العزيز بن سليمان عبادان في بعض قدماته فأتيناه نسلم عليه فقال لنا صفوا للمنعم قلوبكم يكفكم المؤن عند همكم ثم قال لو خدمت مخلوقا فأطلت خدمته ألم يكن يرعى لخدمتك حرمة فكيف بمن ينعم عليك وأنت مسيء الى نفسك تتقلب في نعمه وتتعرض لغضبه هيهات هيهات همة البطالين ليس لهذا خلقتم ولا بذا أمرتم الك الكيس رحمك الله وكان يفطر على ماء البحر
قال أبو حاتم لن تضفو القلوب من وجود الدرن فيها حتى تكون الهمم في الله هما واحدا فإذا كان كذلك كفي الهم في الهموم إلا الهم الذي يؤول متعقبه الى رضا الباري جل وعز بلزوم تقوى الله في الخلوة والملاء إذ هو أفضل راد العقلاء في داريهم وأجل مطية الحكماء في حاليهم وأنشدني محمد بن إسحاق بن حبيب الوسطى ... عليك بتقوى الله في كل أمره ... تجد غبه يوم الحساب المطول
قال يحيى بن جعدة إذا رأيت الرجل قليل الحياء فاعلم أنه مدخول في نسبه
ذكر الحث على لزوم التواضع ومجانبة الكبر

Ta'awwun Pembangunan Asrama Putra Ponpes as Sunnah Junrejo Batu

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول لله وعلى آله وصحبه اجمعين. أما بعد

Dengan berjalan nya waktu, alhamdulilah jumlah santri semakin bertambah banyak dan dengan ini menuntut kita dari panitia untuk menambah sarana dan prasarana bagi santri terutama Asrama ( untuk tempat tinggal mereka ).

Oleh karena itu kami menghimbau segenap kaum muslimin untuk ikut berdo'a dan berta'awun dalam program Pembangunan Asrama Putra Tahap 1 dari 6 Tahap yang direncanakan insyaallah.

Adapun kebutuhan anggaran tahap awal untuk pembangunan Tahap 1 Kurang Lebih sebesar Rp. 406.000.000,-

Dan juga kami mengajak kaum muslimin untuk berlomba-lomba bershadaqah jariyah dengan mengharap ridho Allah Subhanahu wa Ta'ala.

Bagi yang ingin bershadaqah jariyah dalam bentuk uang bisa ditransfer melalui:

Rekening Ta'awun Pembangunan Ponpes As-Sunnah Junrejo Batu

BCA: 8160790912
MANDIRI: 144-00-1271599-8
a/n A. Ruzano Sjofka

Dan dimohon konfirmasi setelah ada pengiriman ke Abu Abdillah Fauzan :081252258108

Bagi yang ingin bershodaqoh jariyah berupa Uang Tunai atau Material Bangunan serta RAB secara detail bisa langsung menghubungi panitia:
Abu Ammar Lutfi Bajuber 081233240961
Abu Abdillah Fauzan 081252258108
Abu Mush'ab Faishol 081334415668

Atas do'a dan ta'awun antum semua kami ucapkan Jazaakumullahu khairan wa Baarakallahu fiikum

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Mengetahui :
Asatidzah Pembina Ponpes As-sunnah :
▪Al Ustadz Usamah bin Faisol Mahri
▪Al Ustadz Ahmad Khodim
▪Al Ustadz Abdusamad Bawazir

Panitia Pembangunan Ponpes As-sunnah Junrejo Batu